البنوك المتوافقة مع مبادئ الشريعة والابتكار التكنولوجي

#ببساطة


مع انتشار البنوك المتوافقة مع مبادئ الشريعة وتطور خدماتها، فإن الاهتمام بالابتكارات التكنولوجية الحديثة في مجال المالية ومواكبتها يعتبر أحد أهم مفاتيح تطوير عمل هذه البنوك وتحسين قوتها التنافسية، وزيادة كفاءتها وقدرتها في سوق عالمية شديدة التنافسية. وخلال السنوات القليلة الماضية، استطاعت البنوك المتوافقة مع مبادئ الشريعة تقديم منتجاتها والارتقاء بخدماتها باستخدام تقنيات رقمية حديثة تساعد في تقديم عدد أكبر من الخدمات بكفاءة كبيرة وجودة عالية، وبالتالي تزيد من قدرتها على التنافس في الأسواق المحلية والعالمية.


ويعد استخدام التكنولوجيا الحديثة في البنوك المتوافقة مع مبادئ الشريعة فرصة لتحقيق عدة مميزات، منها: تطوير الخدمات المصرفية الجديدة، وتطوير أسواقها الحالية والمستقبلية، وتقديم أداء متميز قائم على الابتكار المصرفي فنيًا وتسويقيًا، ومواكبة التطورات في الأسواق والمصارف العالمية، بالإضافة إلى تطوير تطبيقات جديدة للخدمات المصرفية الحالية التي تقدمها لعملائها. كما أن التكنولوجيا المالية تسهم بشكل فعال في تحقيق تنمية مستدامة لصناعة الصيرفة المتوافقة مع مبادئ الشريعة من خلال الحلول المبتكرة والأدوات والمنتجات المالية الجديدة التي تقدمها، كما أنها تساهم في التقليل من المخاطر وتساعد على تحقيق الشمول المالي.


واتضحت أهمية استخدام التكنولوجيا الحديثة في البنوك المتوافقة مع مبادئ الشريعة بشكل خاص خلال جائحة كورونا، حيث كانت ضرورية من أجل التكيف مع الظروف العالمية في ظل الانغلاق من جهة، ووسيلة لتحقيق الشمول المالي الرقمي من جهة أخرى، وهكذا كان ضروريًا تطبيق هذه التكنولوجيا في أنشطة البنوك وخدماتها، لتمكين جميع المواطنين من الوصول إلى الخدمات المصرفية المناسبة والتأقلم مع آليات التمويل الرقمي. ويتبنى مصرف "أبو ظبي الإسلامي- مصر" استراتيجية توسعية في مجال التحول الرقمي، ويعمل على أن يكون مؤسسة مصرفية رائدة حديثة متوافقة مع مبادئ الشريعة، تقدم خدمات مصرفية شاملة، مع التركيز على الخدمات المميزة والمنتجات الرقمية المبتكرة.

 

وبغرض الوصول إلى أكبر قاعدة من العملاء وتعزيز الشمول المالي لجميع فئات المجتمع، يقوم المصرف بطرح مزايا متعددة للعملاء من بينها سهولة إجراء المعاملات، وخفض التكلفة المالية، وتقليل الجهد المطلوب لتلبية احتياجات شريحة واسعة من العملاء، بما يدعم الاستراتيجية طويلة المدى للبنك المركزي المصري نحو التحول لمجتمع غير نقدي.



وتعتمد استراتيجية مصرف "أبو ظبي الإسلامي- مصر" على التحول الرقمي والتطوير الدائم للمنتجات المصرفية الجديدة وذلك من خلال إتاحة الخدمات المالية عبر الإنترنت والهواتف الذكية من خلال خدمة الموبايل البنكي وخدمة التحويل اللحظي InstaPay وكذلك المحفظة الرقمية فضلاً عن تقديم باقة من الخدمات التالية:

• المعاملات التجارية البنكية من خلال الإنترنت (خدمة الاستعلام عن الحسابات /التحويلات الخارجية والداخلية، خدمات التجارة سواء الاستيراد أو التصدير والتي تشمل الاعتمادات المستندية/ ومستندات التحصيل/ وخطابات الضمان).

• إدارة السيولة والتي تدعم عرض الحسابات والمسح الآلي (Sweeping) بين الحسابات بشكل إلكتروني.

 ADIBGOV – والذى يدعم المدفوعات الحكومية الإلكترونية.

ADIBRemit– والذي يدعم تنفيذ تحويلات المصريين بالخارج بشكل آلي (سواء إلى محفظة –بنك – كارت – وكذا يمكن الصرف نقديًا من خلال فروع البنك وبالعملة المحلية أو من خلال أي فرع من فروع فورى بلس).

ADIBPay– والذي يدعم التحويلات المجمعة بسهولة ويسر.

Courses