البنوك المتوافقة مع مبادئ الشريعة.. وسيلة لتحقيق النمو الاقتصادي

#ببساطة

تعتبر البنوك المتوافقة مع مبادئ الشريعة -المصارف الإسلامية- من أهم مؤسسات التنمية داخل المجتمع، فقد اكتسبت خلال السنوات الأخيرة أهمية متزايدة في اقتصادا العديد من الدول؛ نتيجة لارتفاع الوعي بما تقدمه من أنشطة، وكذلك لسهولة الوصول إلى الخدمات المصرفية. ويعود ذلك إلى قيام هذه البنوك بتأدية خدماتها المتعلقة بتجميع المدخرات من فئات العملاء المختلفة، وإدخالها في أنشطة تتفق مع أحكام ومبادئ الشريعة، إلى جانب ممارسة الاستثمار المباشر، وهو ما يدعم تحقيق الأهداف التنموية المرجوة.

وقد عزز نمو هذا النوع من الصيرفة ارتفاع الطلب على المنتجات المتوافقة مع مبادئ الشريعة، ليس فقط من جانب العملاء، وإنما كذلك من قبل المستثمرين والمؤسسات في كافة أنحاء العالم، الأمر الذي يجعل منها صناعة مالية عالمية. وتشير العديد من التقارير بالإضافة إلى وآراء الخبراء المصرفيين أنه من المتوقع أن تواصل الصناعة المصرفية المتوافقة مع مبادئ الشريعة نموها على مدى السنوات القادمة، خاصة مع التطور المستمر في تقديم مجموعة من المنتجات المبتكرة التي تلبي احتياجات العملاء.

إضافة إلى ذلك، تسهم صيغ التمويل التي تقوم فلسفة عملها على الالتزام بعدم التعامل بالفوائد، مثل: المرابحة والمضاربة والمشاركة والإجارة، في  تعظيم العائد علىي اللاستثمارات، بما يجعل من المصارف الإسلامية كيانات اقتصادية ومالية واستثمارية ناجحة.

ويعد مصرف "أبو ظبي الإسلامي-مصر" بما يقدمه من خدمات متطورة ومبتكرة للأفراد والمؤسسات والمستثمرين، وبما يحققه من معدل عوائد عالية على الودائع ومعدل أرباح تنافسية وسهولة في التمويلات، ومساهمة في المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، نموذجًا مثاليًا يترجم دور الصيرفة الإسلامية في تحقيق النمو الاقتصادي وكذلك الاجتماعي.

ويعتبر مصرف "أبوظبي الإسلامي-مصر" من أوائل البنوك الخاصة التي أولت أهمية قصوى لقطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة، فقد نجح في الوصول بمحفظة المشروعات الصغيرة والمتوسطة إلى نسبة ٢٥.٣٪؜ من إجمالي المحفظة التمويلية، وقفزت المحفظة من إجمالي استثمارات ١.١ مليار جنيه مصري في ٢٠١٨ لتتخطىي ١٠ مليار جنيه بنهاية ٢٠٢٢، وتضم حوالي ٣٣٦٠ عميل من الشركات الصغيرة والمتوسطة. كما أن نتائج المصرف المالية خلال العام الماضي ٢٠٢٢ تكشف عن تسجيله أداءً قوياً عبر مجموعة من المنتجات والأدوات المالية المتوافقة مع مبادئ الشريعة، حيث ارتفع صافي الأرباح بنحو ٥١٪؜، بقيمة ٧٣٩ مليون جنيه مقارنةً بعام ٢٠٢١، لتبلغ ٢.١٩٠ مليار جنيه. 

Courses